صحيفة بانوراما اليوم

كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بمصر ..

قالت مجموعة إيني الإيطالية للطاقة إنه جرى تحقيق كشف نفطي جديد كما بدأ إنتاج جديد في امتياز جنوب غرب مليحة، في الصحراء الغربية بمصر. وأضافت، وفق وكالة رويترز، أنه تم حفر بئر جديدة قرب منشآت الإنتاج القائمة وهي جاهزة للربط بشبكة الإنتاج.
وتمتلك شركة إيني التي تعمل في مصر منذ عام 1954 من خلال شركتها التابعة "إيوك"، حصة 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، حيث تديره من خلال شركة عجيبة للبترول، وهي شركة مشتركة تسهم فيها كل من الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس والهيئة العامة للبترول، بالإضافة إلى إيني.

وخفضت مجموعة إيني توقعاتها للإنتاج والاستثمارات، وتتأهب لعام ينطوي على تعقيدات في 2020، إذ تدمر أزمة فيروس كورونا الطلب على النفط والغاز وتلحق الضرر بالأسعار. وفي يونيو الماضي،أعلنت مصر، عن تحقيق كشف نفطي جديد بالصحراء الغربية على عمق 14400 قدم. وقال وزير البترول المصري طارق الملا ،في بيان ، إن الكشف تم بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، في طبقة الخريطة الجيولوجية،مضيفا،تحقق الكشف بعد حفر البئر السالمية - 5 ووضعها على خريطة الإنتاج بمعدل 4100 برميل زيت خام و18 مليون قدم مكعب غاز يومياً .

ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لدعم وزيادة معدلات الاحتياطي والإنتاج من البترول والغاز الطبيعي.

للأعلى