صحيفة بانوراما اليوم

أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ..

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض التي من الممكن أن تعرض صحة الإنسان للخطر، حيث إنه قد يتسبب في السكتة الدماغية، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وعادة يتعرض الإنسان إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، وهذا يرجع إلى عدد من الأسباب أبرزها ما يلي:

أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

العادات الغذائية السيئة

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، والتي تتمثل في الوجبات السريعة والمقلية، يؤثر على الإنسان، ما يعرضه إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع، حيث أن هذه الأطعمة تتسبب في تراكم الدهون على الأوعية الدموية.

توقف التنفس أثناء النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهذا بدوره يزيد من التعرض إلى ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، حيث إنه عند انقطاع التنفس بشكل متكرر، فإن الجهاز العصبي يقوم بإفراز مواد كيميائية تساعد على رفع معدل ضغط الدم. يأتي ذلك فضلا على أن انقطاع التنفس يتسبب في الحصول على كمية قليلة من الأكسجين، ما يؤدي إلى التلف في جدران الأوعية الدموية، وهذا يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدل ضغط الدم.

أمراض الغدة الدرقية

عندما لا تفرز الغدة الدرقية الهرمون الخاص بها بالكمية الكافية، فإن ذلك يؤدي إلى تباطؤ ضربات القلب، حيث إن انخفاض مستويات الهرمون يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وهذا قد يتسبب في تصلب الشرايين، كما أنه يتسبب في ارتفاع مفاجئ في معدل ضغط الدم.

الإفراط في تناول بعض الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية في الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، وخاصة الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ومنها الأسبرين، وأيضا تناول حبوب منع الحمل بشكل مفرط قد يزيد من ارتفاع معدل ضغط الدم.

الإصابة بالجفاف

عدم تناول كمية كافية من الماء بشكل يومي يتسبب في الإصابة بالجفاف، وهذا قد يتسبب في تقلص الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى التأثير على الكلى، ما يتسبب بقلة البول، وهذا بدوره يتسبب في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ. ولهذا يجب الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

نقص البوتاسيوم

نقص البوتاسيوم بالجسم يؤدي إلى التأثير على الكلى وعدم التخلص من سوائل الجسم بالشكل الصحيح، ما يؤدي إلى ارتفاع معدل ضغط الدم. ولهذا من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، الذي يتواجد في أنواع من الفواكه والخضروات ومنها السبانخ والبروكلي والبرتقال، وأيضا يتواجد في منتجات الألبان التي تحتوي على كمية قليل من الدسم.

السكر المضاف

وفق دراسة ذكرها موقع webmd، فإن السكر المضاف يشكل خطورة أكثر تأثيرا من الملح على معدل ضغط الدم، حيث إن الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر لمدة 15 يوما، قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.

للأعلى