تفاصيل الخبر

تعرفي على كمية شرب الماء اللازمة للرضيع

من المعروف أن الماء أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية للجسم، إذ يمكن أن يبقى الإنسان على قيد الحياة لمدة تصل إلى ستة أسابيع دون طعام، ولكن لا يستطيع أي شخص العيش لأكثر من أسبوع دون ماء، ومن المعروف أن الإنسان البالغ يحتاج إلى تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًّا، ولكن هل يحتاج الأطفال إلى تناول الكمية نفسها،وفق(الجميلة).

 

 

بمجرد أن يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر ، يمكنك البدء في إعطاء الماء بكميات صغيرة. هذا هو الوقت الذي تقدم فيه الأطعمة الصلبة وأيضًا عندما يصبح أكثر نشاطًا. يمكنك أيضًا تقديم حساء صافٍ ولكن ليس الصودا أو المشروبات السكرية الأخرى. يمكنك البدء بكوب الشرب أو الملعقة أو زجاجة الرضاعة.

 

 

 

أليس من الآمن إعطاء الماء قبل ستة أشهر؟ 

يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية: يملأ الماء الطفل بالسعرات الحرارية الفارغة ويمكن أن يؤثر على قدرته على امتصاص العناصر الغذائية من لبن الأم أو الحليب الاصطناعي. يحتوي حليب الأم أو اللبن الصناعي على كمية كافية من الماء. 

 

تسمم الماء: يمكن أن يسبب الكثير من الماء تسمم الماء عند الأطفال ، وبالتالي يخفف من العناصر الغذائية في الجسم. سيؤدي ذلك إلى حدوث نوبات وانخفاض درجة حرارة الجسم.

الجفاف: وفقًا للباحثين في مركز جونز هوبكنز للأطفال بالولايات المتحدة ، لا ينبغي إعطاء الماء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لأن الكلى لم تتطور بعد ، فهم يطردون الصوديوم ، إلى جانب الماء الزائد.

 

يمكن أن تحفز المياه الزائدة الكلى على طرد الصوديوم والشوارد مما يسبب الجفاف.

 

 

 

كمية الماء الموصى بها: 

 

الماء للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 12 شهرًا:

 

عندما تبدأي بإعطاء الطعام الصلب حوالي ستة أشهر ، يقل تناول الطفل من الحليب من 25 إلى 30 أونصة إلى 14-25 أونصة في اليوم. ومع ذلك ، فإن هذا يعتمد على نوع المواد الصلبة التي تقدميها  ووتيرة تناول الطفل.

 

مع حليب الأم أو اللبن الصناعي ، قد لا تحتاجي إلى أكثر من 2 إلى 4 أونصات من الماء كل يوم . إذا كان طفلك نشيطًا للغاية ، يمكنك اعطاء ه المزيد من الماء من حين لآخر.

 

 

ماء للأطفال أكبر من 12 شهرًا:

عندما يدخل طفلك الشهر الثاني عشر ، ينخفض تناول الحليب إلى 16 أونصة في اليوم. بحلول هذا الوقت ، ربما تكوني قد أدخلتي مجموعة متنوعة من الأطعمة وأنشأت روتينًا للإفطار والغداء والعشاء. لذلك ، مع انخفاض استهلاك الحليب وتناول الطعام المتنوع وزيادة النشاط ، تزداد حاجة طفلك إلى الماء بشكل طبيعي. 

 

 

وفيحتاج الأطفال الصغار إلى حوالي 1.3 لتر من الماء يوميًا . يشمل الماء من الحليب والغذاء ومصادر أخرى. سيساعد الترطيب المناسب في تخفيف حركات الأمعاء وتجديد السوائل المفقودة