تفاصيل الخبر

برامج تُعرض الملايين من أجهزة (الأندرويد) للخطر.. إحذر منها ؟؟

حذر خبراء في الأمن من إمكانية إصابة أكثر من تسعة ملايين جهاز (أندرويد) ببرنامج وصف بأنه "خبيث"، والذي يعمل على سرقة المعلومات.

 

واكتُشفت نسخة معدلة من (Cynos trojan)، والتي صُممت خصيصا لسرقة بيانات المستخدم الحساسة، على أكثر من (190) تطبيقا مثبتا على حوالي (9.3) مليون جهاز، وفقا لـ (روسيا اليوم).

 

 

وهذه المرة، جرى تحميل التطبيقات المخالفة على متجر (AppGallery) الخاص بشركة هواوي، وبينما تستخدم أجهزة هواوي الآن نظام التشغيل الخاص بالشركة، والذي يطلق عليه (HarmonyOS)، فإن الهواتف من شركة الأجهزة الذكية الصينية العملاقة تعمل لسنوات عديدة على نظام (EMUI) الذي كان قائما على نظام (أندرويد).

 

ويُعرف حصان طروادة الذي حُمّل على تطبيقات (AppGallery) هذه باسم "Android.Cynos.7.origin"، ورصد من قبل مزودي مكافحة الفيروسات (Dr.Web).

 

وأخطر باحثون من الشركة عملاق الهواتف الذكية الصيني هواوي بشأن التهديد، وعملوا معهم لإزالة التطبيقات المخالفة من (AppGallery).

 

وأخفى الفاعلون السيئون البرامج الخبيثة لسرقة البيانات في مجموعة من التطبيقات مثل ألعاب الرماية وألعاب الأركيد للمستخدمين الناطقين باللغة الإنجليزية وكذلك في الصين وروسيا.

 

وشُغّلت جميع التطبيقات كما أعلن عنها، ما كان سيساعد في إخفاء حقيقة أنها كانت وسيلة سرية لإيصال برامج ضارة خطيرة إلى المستخدمين المطمئنين.

 

وكما أفادت (Bleeping Computer)، فإن قائمة تطبيقات البرامج الخبيثة (Cynos) طويلة جدا، بحيث لا يمكن مشاركتها بالكامل.

 

وقال (Dr.Web) عبر الموقع الإلكتروني: "إن (Android.Cynos.7.origin) هو أحد التعديلات لوحدة برنامج (Cynos)". 

 

 

ويمكن دمج هذه الوحدة في تطبيقات (أندرويد) لتحقيق الدخل منها. وعُرفت هذه المنصة منذ  2014 على الأقل، وتتمتع بعض إصداراتها بوظائف قوية جدا: فهي ترسل رسائل (SMS) متميزة، وتعترض الرسائل القصيرة الواردة، مع تنزيل وحدات إضافية وتشغيلها، وتنزيل وتثبيت تطبيقات أخرى.

 

كما أن متغير (Cynos) الموجود في هذه التطبيقات قادر على تنفيذ عدد من الأنشطة الضارة، مثل التجسس على الرسائل النصية وتنزيل وتثبيت الحمولات الخطرة الأخرى.

 

وتتضمن البيانات الحساسة التي يمكن سرقتها أيضا رقم الهاتف المحمول للمستخدم بالإضافة إلى موقعه.

 

ومتحدثا عن اكتشاف البرامج الضارة على (AppGallery)، قال متحدث باسم هواوي: "حدد نظام الأمان المدمج في (AppGallery) بسرعة المخاطر المحتملة داخل هذه التطبيقات. 

 

 

وأضاف: "نحن الآن نعمل بنشاط مع المطورين المتأثرين لاستكشاف أخطاء تطبيقاتهم، وبمجرد أن نتمكن من تأكيد ذلك جميع التطبيقات واضحة، وستتم إعادة إدراجها في (AppGallery) حتى يتمكن المستهلكون من تنزيل تطبيقاتهم المفضلة مرة أخرى والاستمرار في الاستمتاع بها. 

 

 

وأشار إلى أن حماية أمان الشبكة وخصوصية المستخدم هي أولوية هواوي نرحب بجميع إشراف الأطراف الثالثة وردود الفعل لضمان الوفاء بهذا الالتزام، وسنواصل التعاون بشكل وثيق مع شركائنا، وفي الوقت نفسه، نستخدم أكثر البرامج تقدما وابتكار تقنيات لحماية خصوصية مستخدمينا