الثلاثاء, ١٨ يناير

تفاصيل الخبر

نقابة المهن الموسيقية تضرب مغنيّ الراب في مقتل من جديد ؟

أعلنت نقابة المهن الموسيقية  في مصر تبرئها من مطربي الراب، بعد تداول أغاني لهم تضمنت كلمات خارجة ومخالفة للآداب العامة.

 

وقالت النقابة إنها لا تملك سلطة معاقبة هؤلاء المطربين المنتشرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنهم ليسوا أعضاء في النقابة، وغير مصرح لهم بتقديم حفلات عامة، وفق(فوشيا).

 

وأوضح نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر أن النقابة تفرض قانونها ولوائحها على الذين استوفوا أوراقهم واجتازوا الاختبارات ووقعوا تعهدات بالظهور اللائق للفنان المصري وعدم الخروج عن القيم الاجتماعية بكافة أشكالها ولا عن الأخلاق ومراجعة الكلمات قبل طرحها على مواقع التواصل أو الجمهور مباشرة.

 

وشدد  على أن النقابة تتبرأ وتستنكر كل الكلام الخارج والألفاظ الموحية للعنف أو الجنس أو الكراهية وكل ما يدعو إلى الحط من قيم وثوابت وأخلاق المجتمع من هؤلاء وأنهم ليسوا أعضاء بالنقابة وغير مصرح لهم.

 

وأشار الفنان المصري إلي أن النقابة تهيب لمن يرغب في الانضمام إليها تقديم أوراقه المبينة بلجنة القيد لاجتياز الاختبارات والالتزام بالقانون واللوائح المنظمة.

 

وكانت نقابة المهن الموسيقية المصرية قد أصدرت قرارا مؤخرًا بإيقاف 19 من مطربي المهرجانات والأغنيات الشعبية عن الغناء.

 

وأكدت النقابة في بيانها أنه ممنوع منعا باتا من ليس عضوا بالنقابة وغير مصرح له العمل إلى حين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات.

 

وتضمنت القائمة التي جاءت في البيان، حسن شاكوش وحمو بيكا وعمرو حاحا وعلاء فيفتي وأحمد قاسم الشهير بفيللو، وولاد سليم والزعيم ومجدي شطة وكزبرة وأحمد موزة وأبو ليلة ووزة مطرية وفرقة الكعب العالي وشكل وشواحة.

 

وكشف هاني شاكر أن القرار يلزم الجهات المعنية بعدم التعامل مع الأسماء التي وردت في البيان؛ لأنهم ليسوا نقابيين، وأن المنع يشمل منعهم من الغناء في البرامج والأفلام والمسرحيات والحفلات العامة والخاصة في مصر، ولكن من حقهم الغناء خارج مصر وعلى يوتيوب لأنه لا سلطة للنقابة على ذلك.

 

وأضاف أن القرار تم بالفعل قبل شهرين، ولكن مؤخرا تم إخطار المسؤولين في شركات السياحة والفنادق، حيث قام مجلس النقابة بجولات ولقاء أركان حرب مدير الشؤون المعنوية في القوات المسلحة، وشرطة السياحة، كما تم توزيع البيان على محافظات مصر المختلفة.

 

ولفت شاكر إلى أن المنع يهدف للسيطرة على ما أسماها بحالة الهرج والمرج التي تحدث في الساحة الفنية مؤخرا، وأن من يرغب في توفيق أوضاعه وتجهيز أوراقه واجتياز اختبار النقابة على أيدي ملحنين كبار فلن تمانع النقابة في ذلك.