تفاصيل الخبر

بعد ذروة ارتفاعه.. سوق الأسهم السعودية يسجل خسائر كبيرة ؟

موجة تراجع ضخمة تضرب سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية، بالرغم من الصعود الكبير الذي حققته خلال تداولات كانون الثاني/ يناير الماضي، إلا أن تراجع المؤشر العام للسوق، فقد تم التداول دون مستويات الـ12200 نقطة، وهذه التراجعات جاءت وسط تداولات ضعيفة جداً مقارنة بمتوسط التداولات الماضية.

 

وتشير التداولات الضعيفة إلى مشاعر المتداولين تجاه الأسعار الحالية للأسهم تزامنا مع انحسار الضغوط البيعية وتلاشي المخاوف للمستثمرين من اتساع التراجع، وفق موقع (انفيستنج).

 

وتم توثيق مستويات هامة وانخفاض للمؤشر العام لسوق التداول خلال تلك اللحظات في حدود 50 نقطة نزولا إلى مستويات دون الـ12200 نقطة، بقيمة تداولات في حدود أربع مليارات ريال قبيل نهاية التعاملات بأقل من ساعة تقريباً.

 

وكان المؤشر العام نجح في الوصول إلى ذروة ارتفاعاته بنهاية كانون الثاني/ يناير حيث ارتفع إلى مستويات 12360 نقطة وتداول قرب تلك المتسويات في جلستي الأول والثاني شباط/ فبراير.

 

إلا أن عمليات جنى الأرباح بدأت تنال من تلك الارتفاعات على مدار الجلسات الماضية، إلا أنها جاءت محدود ولم تتجاوز الـ110 نقطة منذ أعلى إغلاق خلال شباط/ فبراير الجاري.

 

وجاء تراجع المؤشر بعد انخفاض نحو 110 ورقة مالية بينما ارتفعت أسعار نحو 77 ورقة مالية وفي المقابل استقرت أسعار نحو 23 ورقة مالية قبيل نهاية التداولات اليوم الأربعاء.

 

وسجلت أسهم السعودية لخدمات السيارات والمعدات (SE:) ارتفاع خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء إلى أعلى مستوياتها خلال أكثر من 16 عام بعد الإعلان عن توقيع اتفاقية بقيمة تصل إلى 400 مليون.

 

وارتفعت أسهم ساسكو في حدود 3% وصولا إلى مستويات قرب الـ43 ريال عد تصدر تداولات السوق السعودي من خلال سيولة تبلغ نحو 30 مليون ريال بعد التعامل على أكثر من 7 ملايين سهم.

 

وقالت الشركة أمس أنها اتفقت على بيع 10 مواقع مملوكة لها بقيمة 400 مليون ريال إلى شركة الجزيرة كابيتال بعد قيامها بتأسيس صندوق استثماري وأخذ الموافقات اللازمة للاستحواذ، وتقوم ساسكو باستئجار تلك المواقع بعقد ملزم لمدة 10 سنوات.

 

وأشارت الشركة إلى أن الأثر المالي المتوقع لعملية البيع سيتضمن تحقيق أرباح رأسمالية بما يقارب 218 مليون ريال سعودي وسوف يتحدد الأثر النهائي بعد إتمام الإجراءات النظامية وإفراغ الصكوك لصالح الشركة التابعة للصندوق