صحيفة بانوراما اليوم

عالم بريطاني: فيروس كورونا غير قابل للسيطرة والبشرية ستتعايش معه

يراهن العلماء على إيجاد لقاح يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا والقضاء عليه ، ولكن بعض الباحثين حذروا من "التفاؤل الشديد" وقالوا إن العدوى ستستمر لفترة طويلة.

أكد باحثون بريطانيون أنه لا توجد وسيلة للقضاء نهائياً على هذا الفيروس لأن خصائص العدوى وقدرتها على الانتشار مهمة للغاية.

يعتقد البروفيسور ديفيد روبرتستون ، مدير قسم الجينوم الفيروسي و "المعلوماتية الحيوية" في جامعة غلاسكو ، أن هذا الفيروس لا يمكن السيطرة عليه إلى حد كبير.

وأضاف الباحثون في اجتماع علمي يوم الثلاثاء أن الفيروس ينتشر على نطاق واسع للغاية ، ومن حيث عدد الحالات ، فإن هذا الوضع لن يكون أكثر خطورة مما هو عليه اليوم.

وذكر أن فيروس كورونا المستجد مختلفة تمامًا عن فيروس الإيبولا ؛ لأن الأخير يقتل المزيد من الناس ، فمن الأسهل مراقبة وتحديد المصابين.

ومع ذلك ، يمكن لفيروس كورونا أن يصيب العديد من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض ، أو قد يصابون بمرض طفيف ، مما يعقد مهمة عزل المرضى.

وقال الباحث البريطاني: "أعتقد أننا يجب أن نكون واضحين ونقر بأننا لن نتمكن من القضاء على هذا الفيروس بالكامل".

وأشار إلى أن هذا الفيروس سيصبح فيروسًا تقليديًا في السنوات القليلة المقبلة وسينتشر بين سكان العالم ، مما يعني أن اللقاح قد لا ينهي المشاكل التي يعاني منها العالم حاليًا.

للأعلى